شروط منح الجنسية التركية

بعد صدور القرار الرئاسي التركي في سبتمبر 2018 ، أصبح بإمكان الأجانب الحصول على الجنسية التركية عبر عدة طرق :

  • الاستثمار العقاري : حيث يتمكن المستثمر من الحصول على الجنسية عبر شراء عقار بقيمة تتجاوز 250000 مع إبراز إيصالات البنوك التي تثبت التحويلات أو عن طريق التصريح بإدخال مبلغ من المطار في حال إحضاره كاش .

يحق لزوجة و أولاد الشخص المتقدم للحصول على الجنسية الحصول على الجنسية في وقت واحد (الأولاد دون سن ال 18) أي لايوجد داعي للانتظار 3 سنوات وفي حال كان المستثمر لديه أكثر من زوجة فلا يحق له إلا اختيار زوجة واحدة أما باقي الزوجات يحق لهم التقدم على الجنسية بطلب مستقل كمستثمر بعد استيفاء  الشروط اللازمة و الأولاد مافوق سن ال 18  بإمكانهم الحصول على الجنسية التركية بعد فترة زمنية معينة كما تنص التعديلات الجديدة حول قانون الجنسية ألا تكون العقارات المذكورة نقلت إلى الشخص المتقدم إلى الجنسية عن طريق زوجته أو أولاده .

كما لن يتم قبول العقارات التي عليها رهن ، مع اشتراط عدم بيع العقار خلال مدة 3 سنوات و سيتم ذلك بإشراف وزارة البيئة و التطوير العمراني .

  • الاستثمار عن طريق إيداع مبلغ مالي بقيمة 500000$ أو ما يعادله من العملات الأجنبية أو الليرة التركية في البنوك العاملة على الأراضي التركية مع شرط الإبقاء عليه لمدة 3 سنوات و ذلك بإشراف هيئة التنظيم و الرقابة المصرفية التركية .
  • تأمين فرص عمل تشغيلية ل 50 مواطن تركي على الأقل و ذلك بإشراف وزارة العمل و الأسرة و الخدمات الاجتماعية .
  • شراء أدوات اقتراض الدولة بقيمة 500000$ أو مايقابله من العملات الأجنبية أو بالليرة التركية بإشراف وزارة الخزانة و المالية .