ما هي القيمة الرائجة للعقار في تركيا؟

لا بدّ أنك سمعت يوماً ما بمصطلح القيمة الرائجة للعقار خصوصاً إن كنت من أصحاب العقارات أو ممّن يشتغلون بالشأن العقاري، فما المقصود بهذه القيمة؟ وكيف تحتسب؟

تعتبر القيمة الرائجة للعقار قيمة أساسيّة تُحسب على أساسها الضريبة العقارية وغيرها، وهي عنصر مهمّ كذلك لإتمام عمليات البيع والشراء العقارية، وبتعبير آخر يُنظر للقيمة الرائجة للعقار على أنّها القيمة التي يتعامل وفقها القانون التركي مع العقار.

تفاصيل حول القيمة الرائجة للعقار

يُطلق اسم القيمة الرائجة للعقارات على قيمة الممتلكات غير المنقولة التي تتغيّر من عام إلى آخر وفقاً لشروط السوق ووفقاً للعرض والطلب.

وتعرّف قانوناً بأنّها قيمة الممتلكات غير المنقولة المُعدّة للبيع والتي يتمّ تقديرها وفقاً لأحكام “قانون الدولة لتحديد القيم Devlet İhale Kanunu ” ذي الرقم 2886 والتاريخ 8/9/1983، أو أحكام القانون المتعلّق بالتعديلات التي تمّ إجراؤها على “قانون تقييم الممتلكات غير المنقولة للخزينة وضريبة القيمة المضافة” ذي الرقم 4706 والتاريخ 29/6/2001.

وتعتبر القيمة الرائجة العنصر الأهم في تحديد ثمن العقارات التي تعتبر موضوع بيع أو شراء، حيث لا يجوز أن يكون سعر بيع العقار أقلّ من قيمته الرائجة التي يتمّ تحديديها من قبل لجنة تعيّنها رئاسة الولاية بعد إصدار قرار التقييم وإرساله الى الولايات من قبل وزارة الماليّة.

ما القيم التي يتمّ على أساسها احتساب القيمة الرائجة للعقار؟

يتمّ احتساب القيمة الرائجة للعقار وفقاً لعدّة اعتبارات منها:

القيمة السوقيّة الحالية: وهي قيمة العقار في السوق الراهنة، وتؤثّر في هذه القيمة عوامل مثل العرض والطلب، المدينة، الحي، القطاع السكني، الشارع، المواصلات…

القيمة المستندة إلى الضريبة العقارية: وهي القيمة الأصغرية للعقار وتكون بشكل عامّ أقل من القيمة السوقية للعقار وتحسب على أساسها الضريبة العقارية.

كيف يتمّ حساب القيمة الرائجة للعقار؟

إذا أردنا حساب القيمة الرائجة للعقار بخصوص منزل ما على سبيل المثال فيجب علينا الإحاطة بمعلومات مثل المساحة، والقيمة الرائجة لثلاثة عقارات أخرى على الأقلّ، وهذه العقارات الثلاثة يجب أن تكون موجودة في الحيّ الذي يوجد فيه المنزل المطلوب حساب قيمته الرائجة.

بعد ذلك يتمّ الحساب على الشكل التالي:

تُحسب قيمة البدل الرائج للمتر المربّع الواحد في الحيّ الذي يقع فيه المنزل وذلك بتقسيم مجموع قيم البدل الرائج للمنازل الثلاثة على مجموع مساحات المنازل الثلاثة.

فتكون القيمة التقريبيّة للبدل الرائج للمنزل هي حاصل القيمة الرائجة للمتر المربّع الواحد في الحيّ مضروباً بمساحة المنزل المطلوب تحديد القيمة الرائجة له.