اسعار الشقق في تركيا بالدولار

يتكرَّر السؤال عن اسعار الشقق في تركيا بالدولار، وخصوصاً من قبل العرب والأجانب الراغبين بالتملك فيها، بعد الإقبال الكبير على عقارات تركيا على إثر القوانين الجديدة.وعادةً ما تلعب أمور وضوابط عديدة في تحديد أسعار العقارات، فتشكل أسباباً مهمة لارتفاع السعر أو انخفاضه، بل ربما تكون بعض الأمور سبباً في طفرة على أسعار عقارات منطقة بعينها، ما يُشكِّل عوامل جذب لمكان دون آخر، ويؤثر تأثيراً كبيراً في توجيه المستثمرين عند شراء عقارات في تركيا.

فما هي أهم العوامل التي تحدِّد أسعار البيوت في تركيا؟

من أهم العوامل التي تلعب دوراً في تحديد سعر العقار: المدينة التي يراد شراء العقار فيها، وموقع العقار في تلك المدينة، ومواصفات الشقة نفسها.

أولاً: أهمية المدينة التي يراد شراء عقار فيها

  • إن للمميزات السياحية والتجارية والصناعية لكل مدينة، وقُربها من الأماكن الحيوية، أهمية بالغة في تحديد أسعار شقق تركيا.
  • تتمتع المدن السياحية في تركيا بميزات تستهوي المستثمرين والسياح والراغبين باقتناء العقارات، كمدينة إسطنبول، التي تعتبر الأكبر والأهم والأجمل بين المدن التركية؛ لغناها بالشواطئ والآثار وأماكن التسلية، وربما تكون المدينة الأكثر غلاء في تركيا، نظراً للإقبال الشديد عليها، وكذلك فإن أسعار الشقق في اسطنبول تتفاوت أسعارها بتنوع بلدياتها وأهمية كل بلدية.
  • تحظى بعض المدن التركية بأهمية لا تقل عن مدينة اسطنبول من حيث ميزاتها الجمالية والسياحية مثل مدينةطرابزون وبورصة وأنطاليا ويلوا.
  • وفي الدرجة الثالثة تأتي بعض المدن الداخلية، مثل قونية وإسكي شهير وغازي عنتاب وغيرها، حيث تشهد إقبالاً أقل من المدن الرئيسة، وهو ما ينعكس على أسعار عقاراتها أيضاً.

ثانياً: موقع الشقة ضمن المدينة

وهنا يوجد عدة عوامل تحدد السعر:

  • القرب من الأماكن السياحية كالشواطئ، والإطلالات البحرية، والبحيرات، والمنتزهات العامة، والأماكن الأثرية كالجوامع المشهورة والقصور والقلاع القديمة والمتاحف وأماكن التسلية والترفيه.
  • قرب الشقة من المطار والمواصلات العامة مثل المترو أو خط الباص السريع (المتروبوس) أو الشوارع الرئيسة، والطرق السريعة.
  • قرب العقار من المشاريع التنموية الكبرى في البلاد، مثل قناة اسطنبول الجديدة، ومطار اسطنبول، حيث تشهد تلك العقارات ارتفاعاً واضحاً في الأسعار.
  • البعد والقرب عن مركز المدينة نفسها أو مركز المنطقة، مثل منطقة باشاك شهير، مركز اسطنبول الجديد، ذات الأسعار الممتازة للشقق السكنية.
  • وقوع الشقة في منطقة ساحلية مطلة على البحر، أو في المناطق الريفية الخضراء، أو حتى في وسط المدينة، كل ذلك يؤثر بالغ الأثر على سعر الشقة في تركيا.

ثالثاً: مواصفات الشقة نفسها

من حيث عدة أمور رئيسة، منها:

مساحة الشقة، عدد الغرف، عدد غرف النوم، عدد الحمامات ودورات المياه، عدد الشرفات، سنة الإنشاء، الجاهزية للسكن أو موعد التسليم، نوعية الإكساء وجودته، وأمور أخرى من شأنها التأثير على سعر العقار والتفاوت في أسعار العقارات عموماً.

ما السبب وراء الإقبال على معرفة أسعار الشقق في تركيا بالدولار؟

يرجع الإقبال الواضح على شراء العقارات في تركيا خلال الفترة الأخيرة للقوانين التي أتاحت حق الحصول علىالجنسية التركية عند شراء عقار في تركيا بقيمة 250 ألف دولار أمريكي، وهو ما دفع المهتمين بهذا الأمر من خارج تركيا إلى طلب معرفة أسعار الشقق في تركيا بالدولار.

وقد أثَّرت هذه القوانين تأثيراً واضحاً في ازدياد إقبال الأجانب على عقارات تركيا، كما أثَّرت على الأسعار بشكل مباشر أيضاً، وخصوصاً بعد إقبال المستثمرين الأجانب على شراء العقارات في أكثر المناطق تميزاً.

متوسط أسعار الشقق في تركيا بالدولار

وللفائدة نضع بين يدي قرائنا جدولاً بمتوسط أسعار الشقق ضمن مجموعة من عقارات مدينة اسطنبول وطرابزون، وذلك عبر تصنيف العقارات في ثلاث فئات: فئة الشقق الاقتصادية، والشقق متوسطة السعر، والشقق الفارهة.